عنوان الخبر
حفل أوائل خريجى مجمع التعليم التكنولوجى
ملخص الخبر
شوقى يشهد حفل أوائل خريجى مجمع التعليم التكنولوجى بالأميرية... بروتوكول تعاون مع الصندوق لتطوير (27) مدرسة فنية خلال الخمس سنوات القادمة
تاريخ الارسال
الأربعاء 10 , مايو , 2017
حفل أوائل خريجى مجمع التعليم التكنولوجى


شهد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، والتعليم الفنى اليوم، نائبًا عن المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حفل تخرج الدفعة الخامسة من أوائل الخريجين لدفعة 2016 بمجمع التعليم التكنولوجي المتكامل بالأميرية "الذى ينظمه صندوق تطوير التعليم التابع لرئاسة مجلس الوزراء، بحضور الدكتور عبد الوهاب غندور أمين عام صندوق تطوير التعليم، والدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، والدكتور طارق عبد الملاك، مدير مجمع التعليم التكنولوجى المتكامل بالأميرية.

أكد شوقى على أن مجمع التعليم التكنولوجى المتكامل بالأميرية قد اختير عام 2015 ضمن أحسن عشرة مراكز للتعليم الفنى والتكنولوجى على مستوى القارة الإفريقية.، مشيرًا إلى الجهود المخلصة المبذولة من صندوق تطوير التعليم لتطوير مجمع الأميرية التكنولوجى.

وأضاف شوقى أن هذا المجمع هو أحد ثمار مشروعات الصندوق المتميزة التى أنشئت بالتعاون مع هيئة بيرسون إديكسل البريطانية (الشريك التعليمى الأجنبى)، الذى يقوم بمراقبة جودة العملية التعليمية بالمجمع من شتى جوانبها، نهاية باعتماد شهادات خريجي المجمع.

وأشار الوزير إلى أنه يضم ثلاث مراحل تعليمية مختلفة تبدأ بالمدرسة الثانوية الفنية لمدة ثلاث سنوات دراسية، وما يليها من كلية متوسطة لمدة عامين دراسيين، ونهاية بالكلية العالية التى تمنح درجة بكالوريوس التكنولوجيا المعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، وتعتبر أول درجة بكالوريوس في التكنولوجيا تمنح بجمهورية مصر العربية.

وفى نفس السياق، أكد شوقى على أن خريجى هذا المجمع، يمثلون الدفعة الخامسة للخريجين، إحدى ثماره اليانعة، وأحد الدلائل القوية على نجاح فكرة مشروع المجمعات التكنولوجية التى تمثل بحق نقلة نوعية فى مستوى جودة التعليم الفنى والتكنولوجى فى مصر، الأمر الذى سينعكس بالضرورة على تغيير نظرة المجتمع إلى التعليم الفنى فى مصر، مشيرًا إلى أن الوزارة من جانبها تسعى للاستفادة من الخبرات المتراكمة فى المجمعات التكنولوجية من خلال التعاون مع الصندوق لتطوير المدارس الفنية التى يبلغ عددها 2000 مدرسة بشكل تدريجى خلال السنوات القادمة؛ لتغذية سوق العمل بالكوادرالمهنية المؤهلة وفقًا للمعايير الأوروبية والدولية؛ للإشراف على خطوط الإنتاج والمواقع التنفيذية فى شتى مجالات الصناعة والتشييد.

وأوضح الوزير أن هناك بروتوكول تعاون مع الصندوق لتطوير (27) مدرسة فنية خلال الخمس سنوات القادمة كمرحلة أولى؛ لتكون نماذج للتطوير وفقًا للمعايير الأوروبية لمؤهلات التعليم الفنى، وتكون نقطة البداية لتطوير باقى المدارس الفنية على مستوى الجمهورية.

كما أكد شوقى على أن تطوير التعليم الفني، لابد أن يتم من خلال ربطه بمؤسسات الإنتاج؛ لأن المهارات التي يقدمها التعليم الفني يجب أن تكون هي نفس المهارات التي يحتاجها سوق العمل؛ لضمان توفير فرص عمل للخريجين، لافتًا إلى أن سر نجاح تلك التجربة يكمن فى تكاملها من خلال مركز نموذجى ديناميكى للتعليم الفنى يلبى احتياجات سوق العمل، ويعمل على تعظيم الاستفادة من الإمكانات المادية والبشرية، بالإضافة إلى نقل الخبرة من المؤسسات العالمية فى نفس المجال.

من جانبه أكد الغندور على أن مشروع المجمع التكنولوجى بالأميرية هو باكورة مشروعات صندوق تطوير التعليم، وهو هيئة خدمية عامة أنشأت عام 2004، لتكون حاضنة لنماذج غير تقليدية في التعليم بجميع قطاعاته سواء قبل الجامعي أو العالي أو الفني، مشيرًا إلى أن مجمع الأميرية يتسق مع رؤية الصندوق المخطط لها أن تنتشر فى مناطق مصر الإقتصاية والصناعية، لتخدم الاحتياجات الفعلية لهذه المناطق كخطوة ضرورية نحو إصلاح منظومة التعليم الفنى الذى أصبح من أهم متطلبات التنمية الاقتصادية.

وأوضح الغندور أن نجاح تنفيذ هذا المشروع في الأميرية بشراكة فنية مع هيئة "بيرسون" البريطانية، هو حجر الزاوية في تمديد التعاون مع الشركاء التعليميين الأجانب خلال السنوات الخمس الماضية بإنشاء أربعة مجمعات تكنولوجية متكاملة تتبنى مناهجها المعايير الدولية .

وكشف أن صندوق تطوير التعليم بالتنسيق ودعم وزارتي التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتعليم العالي، بصدد الانتهاء من الدراسات التفصيلية لإنشاء مجمعين جديدين بكل من مدينة بدر ومدينة السادس من أكتوبر، لتوفير العمالة المؤهلة لتشغيل المشروعات القومية للدولة، حيث يقوم مجمع مدينة بدر على تخصص التشييد والبناء لخدمة متطلبات العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة في ذات المحيط، بالإضافة إلى تخصص الخدمات اللوجيستية لخدمة متطلبات محور تنمية قناة السويس .

وأضاف الغندور أن مجمع السادس من أكتوبر، يقوم على تخصص "الميكاترونكس" لخدمة متطلبات المنطقة الصناعية بالسادس من أكتوبر، إضافة إلى تخصص الطاقة الجديدة والمتجددة لخدمة توجهات الدولة في هذا الشأن .

فى نهاية الحفل كرم شوقى أوائل الخريجين، ومنحهم الميداليات وشهادات التقدير، كما تفقد المجمع، ومعرض مشاريع الخريجين، ومعامل الكهرباء والتكنولوجيا

محافظ السويس يكرم الطالبين بمدرسة السويس الصناعية
محافظ السويس يكرم الطالبين بمدرسة السويس الصناعية المتقدمة الفائزين بالمركز الثانى على العالم و ميدالية فضية فى المسابقة العالمية SWEEP

حفل أوائل خريجى مجمع التعليم التكنولوجى
شوقى يشهد حفل أوائل خريجى مجمع التعليم التكنولوجى بالأميرية... بروتوكول تعاون مع الصندوق لتطوير (27) مدرسة فنية خلال الخمس سنوات القادمة

توصيات مؤتمرالتعليم
التعليم : توصيات مؤتمر «التعليم في مصر نحو حلول إبداعية»

الدكتور أحمد الجيوشي
كلام موثق عن ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمي الذي يصدره المنتدي الاقتصادي العالمي

مؤتمر التعليم في مصر
شوقى يشارك في الجلسة الثانية لمؤتمر التعليم في مصر بعنوان «حلول واقعية لأهم مشكلات التعليم قبل الجامعى

فعاليات حفل البرنامج الأكاديمى للتعاون المجتمعى
التعليم تشارك فى فعاليات حفل البرنامج الأكاديمى للتعاون المجتمعى ACE

تسجيل الدخول

بريد اليكتروني:
 
كلمة السر:
 
تسجيل دخول    سجل