عنوان الخبر
توصيات مؤتمرالتعليم
ملخص الخبر
التعليم : توصيات مؤتمر «التعليم في مصر نحو حلول إبداعية»
تاريخ الارسال
الأربعاء 10 , مايو , 2017
توصيات مؤتمرالتعليم

شارك الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى فى مؤتمر التعليم فى مصر، فى إطار التعاون بين جامعة القاهرة، ومؤسسة أخبار اليوم؛ وذلك لإجراء حوار حول ايجاد حلول واقعية لأهم مشكلات التعليم العلمية والعملية القابلة للتطبيق على أرض الواقع المصري بغية الوصول إلى الهدف الأمثل للتعليم في المستقبل القريب.. وتجاوز المؤتمر مرحلة تشخيص العلل والمشكلات ،للتركيز على الحلول المبتكرة التي يمكن وضعها أمام صناع القرار التنفيذي؛ لاتخاذ ما يلزم من إجراءات وبرامج وخطوات تنفيذية يتم متابعتها من خلال تشكيل أمانة عامة ودائمة للمؤتمر 
 وتضمنت أعمال المؤتمر إلى جانب الجلسة الافتتاحية عدة جلسات تم خلالها عرض آراء السادة الوزراء، وقيادات التعليم، وخبراء فى التعليم الجامعي وقبل الجامعي بمختلف مراحله
أولاً: الدولة والتعليم
١١- الدعوة إلى صدور إعلان سياسى يتضمن إلتزام الدولة بجعل التعليم هو المشروع القومى لمصر فى السنوات العشر القادمة، وتوفير الموارد المالية اللازمة لتنفيذ هذا المشروع.
٢- إعداد نظام تعليمى جديد للناشئة يتسق مع رؤية مصر 03022 ومشروع التنمية المستدامة يتضمن ترسيخ قيم المواطنة والانتماء ونشر الأخلاق والقيم وإعلاء غايات التفكير والنقد والتحليل والتقويم بما يتطلب تدريب المعلمين الجدد على نفس المستوى.
٣٣- الانطلاق الحقيقى إلى تكوين طالب مصرى عربى عالمى يعتز بلغته القومية ويجيدها ويتعلم إلى جوارها لغة أجنبية أو أكثر مع دراسات عصرية فى العلوم والرياضيات والتركيز على التفكير والإبداع والابتكار وتخفيف العبء النفسى عن الأسرة المصرية والتلميذ المصرى الذى يجب أن يجد سعادته وراحته فى العملية التعليمية بهذا المفهوم العصرى الجديد.
٤٤- التزام الدولة بالتعليم الوطنى كمشروع أمن قومى بما يتطلب الوفاء بالالتزامات الدستورية للتعليم والبحث العلمى فى بنود الموازنة العامة للدولة.
٥٥- إنشاء مفوضية للتعليم تمثل فيها الوزارات والمؤسسات المعنية بالتعليم ومؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب السياسية والقطاع الخاص والمستفيدون من الطلاب وأولياء الأمور مع إعداد دراسات كافية حول ربط سوق العمل بالتعليم فى مختلف القطاعات.
ثانيًا: المشاركة المجتمعية
١١- تشجيع المشاركة المجتمعية والبحث الدائم عن حلول ابتكارية لمشكلات التعليم فى كل مراحله وذلك باستمرار تلقى المقترحات على طريقة المرحلة الأولى من المسابقة وتشجيع الشباب على المزيد من المشاركة وفقاً للشروط المدرجة للمسابقة وإعطاء المسابقة بعداً وطنياً ومعنى تطوعياً يعكس اهتمام كل الفئات بتطوير التعليم.
٢٢- بناء الشراكات والتحالفات بين مختلف قطاعات المجتمع من الحكومة والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنى لدعم إصلاح التعليم وتطويره.
ثالثًا: التعليم قبل الجامعى
١١- تطوير المناهج الدراسية بما يضمن تطوير منظومة المنهج وحماية الطلاب من العنف والتطرف وغياب القيم.
٢٢- اتخاذ الخطوات الإجرائية تجاه تطوير سياسة القبول فى الجامعات من خلال توزيع أوزان درجة الثانوية العامة تراكمياً مضافاً إليها درجة اختبار القدرات اللغوية والرياضية والاختبار القطاعى للتخصصات الجامعية ونشر هذه الثقافة المجتمعية.
٣٣- تطوير نظام الدراسة بالمرحلة الثانوية على نحو يؤدى إلى إتاحة الفرصة للطالب للاختيار بين مختلف المقررات الدراسية وعلى نحو يعالج مشكلة اتجاه الطلاب نحو القسم الأدبى وذلك حماية للقاعدة العلمية المصرية. 
٤٤- تطوير نظام التعليم قبل الجامعى بما يستجيب لمتطلبات ثورة تكنولوجيا المعلومات والاتصال، والانتقال إلى ما يعرف بتعليم المستقبل «بيداجوجى-٢».
٥٥- دمج بنك المعرفة المصرى فى العملية التعليمية بمختلف مراحل التعليم بحيث يكتسب الطلاب القدرة على البحث عن المعلومات وحل المشكلات باستخدام مختلف مصادر المعرفة.
٦٦- التوسع فى مدارس المتفوقين بالمحافظات بما يؤسس لبناء مواطن قادر على التفكير النقدى والإبداعى والابتكار وحل المشكلات والثقة بالنفس.
٧٧- ضرورة الإفادة من التجارب والخبرات العالمية على غرار تجارب مدارس المتفوقين وتجربة التوكاتسو اليابانية للتعليم الشامل للطفل وممارسة نشاطاته اللاصفية فى الأندية والمجتمع المحلى مع الحرص على تكيف التلميذ مع الحياة اليومية والدراسة وتنمية قدرات التلاميذ والاهتمام بالأنشطة البدنية وترسيخ ثقافة الثقة بالنفس، وثقافة المواطنة واحترام الآخر.
٨٨- الإسراع فى إعداد المركز الوطنى للقياس والتقويم ليكون مدخلاً آمناً لإجراء اختبار «القدرات والتخصصات القطاعية» للالتحاق بالجامعات خلال ثلاث سنوات على الأكثر بحيث تطبق على الصف الأول الثانوى العام القادم.
٩٩- الابتعاد عن فكرة الكتاب المقرر وإعطاء الطلاب الحرية فى اختيار الطريقة المناسبة للتدريس طبقاً لمهاراتهم وقدراتهم.
100- إعداد نظام تقييم لكافة المراحل التعليمية بدءًا من الطلاب وانتهاء بالمعلمين والمناهج الدراسية ونظم التدريس.
١١- زيادة الاهتمام باللغة العربية وترسيخ مبادئ الانتماء والهوية لدى الطلاب ونشر قيم التسامح الدينى واحترام تقاليد المجتمع وثقافاته.
122 - مواجهة مشكلات الكثافة والدروس الخصوصية من خلال دمج التكنولوجيا فى المدارس واستخدام استراتيجيات التعلم الإلكترونى المدمج أو الفصل المقلوب.

رابعًا: إعداد المعلم
١- إعادة النظر فى مؤسسات إعداد المعلمين من حيث هياكلها وبرامجها وتخصصاتها بما يضمن حسن إعداد المعلم تخصصياً ومهنياً وثقافياً والاهتمام بالتنمية المهنية المستمرة للمعلمين وبخاصة فى مجال توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصال فى العملية التعليمية.
٢ - رفع المستوى الاقتصادى وتوفير الرعاية الصحية والاجتماعية للمعلمين.
٣- أهمية تطوير التعليم الفنى ومشاركة القطاع الخاص وقطاع الصناعة فى تطوير العملية التعليمية مع تغيير النظرة المجتمعية لهذا النمط من التعليم وخريجيه.
خامسًا: التعليم الجامعى والبحث العلمى
١- التوسع فى إنشاء الجامعات الأهلية والتوسع فى التعليم عن بعد والتعليم الإلكترونى لإتاحة الفرصة أمام الأعداد المتزايدة من الطلاب وتخفيف العبء عن الجامعات الحكومية.
٢- أن تركز العملية التعليمية على تنمية المهارات من خلال توظيف استراتيجيات للتعلم تؤدى إلى اكتساب الطلاب لمهارات التفكير النقدى وحل المشكلات.
٣- زيادة فرص إتاحة التعليم الجامعي من خلال استخدام التعليم الإلكترونى والتعليم المفتوح.
٤- الاهتمام بالبحث العلمى فى جميع المؤسسات والشركات وعرض الأفكار والمشكلات على وزارة التخطيط لتحديد الأولويات وعرضها على وزارة التعليم العالى والجامعات.
٥- إعداد قانون حوافز الاختراع لتحفيز رجال الصناعة على دعم البحث العلمى فى مصر وتحويل أبحاث الباحثين إلى قيمة اقتصادية مضافة.
٦- إنشاء هيئة مستقلة لإدارة البحث العلمى لإزالة القيود التى تقف أمام دعم الباحثين.
٧- ضرورة النظر فى مساهمة الجامعات الخاصة فى منظومة البحث العلمى بالشكل المناسب.
٨- توجيه جهود المراكز البحثية المتخصصة فى مختلف الوزارات والجامعات لخدمة أهداف محددة تمثل أولوية للدولة.
٩- ضرورة الإفادة من البعثات والمبعوثين فى خدمة الوطن وحل مشكلاته.
10- استقطاب الطلاب المتفوقين والأساتذة المتميزين فى تمويل المشروعات البحثية.
١١- تقديم الدعم الفنى المناسب لكل المؤسسات التعليمية للارتقاء بالجامعات وتحسين تصنيفها الدولى.
-12 تبنى الاتجاهات الجديدة فى إدارة المعرفة فى مؤسسات التعليم الجامعى والعالى مثل الحدائق العلمية والتعليمية، والحاضنات، والكراسى البحثية.
-13فتح القنوات أمام التعاون بين الجامعات ومراكز البحوث وبين الصناعة وقطاع الأعمال.
14- تطوير التعليم العالى التكنولوجى من خلال إنشاء جامعات تكنولوجية ترتبط بالاحتياجات المتغيرة لسوق العمل.
وتتضمن التوصيات إعلان تشكيل الامانة العامة الدائمة، وهم.
وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى د. طارق شوقى، وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. خالد عبد الغفار، رئيس جامعة القاهرة د.جابر نصار، د.حسام بدراوي أمين عام المؤتمر، د.عبد الله التطاوي، د.أحمد زايد، د.سامي نصار، علاء عبد الهادي عن "دار أخبار اليوم".

محافظ السويس يكرم الطالبين بمدرسة السويس الصناعية
محافظ السويس يكرم الطالبين بمدرسة السويس الصناعية المتقدمة الفائزين بالمركز الثانى على العالم و ميدالية فضية فى المسابقة العالمية SWEEP

حفل أوائل خريجى مجمع التعليم التكنولوجى
شوقى يشهد حفل أوائل خريجى مجمع التعليم التكنولوجى بالأميرية... بروتوكول تعاون مع الصندوق لتطوير (27) مدرسة فنية خلال الخمس سنوات القادمة

توصيات مؤتمرالتعليم
التعليم : توصيات مؤتمر «التعليم في مصر نحو حلول إبداعية»

الدكتور أحمد الجيوشي
كلام موثق عن ترتيب مصر في مؤشر التنافسية العالمي الذي يصدره المنتدي الاقتصادي العالمي

مؤتمر التعليم في مصر
شوقى يشارك في الجلسة الثانية لمؤتمر التعليم في مصر بعنوان «حلول واقعية لأهم مشكلات التعليم قبل الجامعى

فعاليات حفل البرنامج الأكاديمى للتعاون المجتمعى
التعليم تشارك فى فعاليات حفل البرنامج الأكاديمى للتعاون المجتمعى ACE

تسجيل الدخول

بريد اليكتروني:
 
كلمة السر:
 
تسجيل دخول    سجل